خاص بالطلاب

عن المعهد

إن تأسيس الجامعة اللبنانية كان وليد مطالبة شعبية وطلابية عارمة وتلبية لرغبة وطنية شاملة، لأن لا إستقلال حقيقي للوطن دون جامعة وطنية رسمية تحافظ على التراث الثقافي والعلمي فيه وتعمل على إنمائه وتطويره وترسيخ طابعه الحضاري والإنساني فيه، فضلاً عن أن فكرة إستكمال البنيان التربوي والتعليمي الوطني الرسمي لا تستقيم إلا إذا كانت الجامعة رأس هذا البناء الهرمي.
ولذا جاء إنشاء الجامعة اللبنانية تتويجاً لهذه القناعات وتعزيزاً للنهضة العلمية التي عرفها لبنان منذ نهاية الخمسينات إذ أن عدد الطلاب في المرحلة الثانوية أخذ يتضاعف كما أن التطورات الإقتصادية والإجتماعية أدّت إلى خلق فرص عمل جديدة تستوجب اختصاصات عالية لا يمكن تأمينها إلا بواسطة جامعة رسمية.

وعلى ذلك ففي عام 1951 بدأت أول نواة للجامعة اللبنانية بإنشاء دار المعلمين العليا ومعهد للإحصاء، وفي صباح يوم الإثنين 3 كانون الأول من تلك السنة استقبلت الجامعة أول فوج من الطلاب وكان عددهم 68 طالباً وفي عام 1953 صدر المرسوم رقم 25 تاريخ 26/2/1953 الذي استحدث مركزاً للدراسات المالية والإدارية وألحق بالجامعة، وسمّيَ فيما بعد معهد "الإدارة والمال" كما نص على إبدال إسم "دار المعلمين العليا" بإسم "معهد المعلمين العالي".

وبقي الوضع في الجامعة اللبنانية مقتصراً على النواة المذكورة حتى عام 1959 حيث صدر المرسوم التنظيمي رقم 2883 تاريخ 16/12/1959الذي نظم الجامعة ونصّ في مادته الأولى على: "أن الجامعة اللبنانية مؤسسة تقوم بمهام التعليم العالي الرسمي في مختلف فروعه ودرجاته ...."، ولكن القانون الأساسي لتنظيم الجامعة صدر بتاريخ 16/12/1967 تحت رقم 75/67 الذي كرّس إستقلالها الأكاديمي والإداري والمالي، وبعد ذلك نظم عمل الهيئة التعليمية في الجامعة بموجب القانون رقم 6/70، وكذلك وضع النظام المالي للجامعة بموجب المرسوم رقم 14246 تاريخ 14/4/1970، كما حدّدت مشاركة الطلاب في إدارة الجامعة وإدارة كلياتها ومعاهدها بموجب القانون الموضوع موضع التنفيذ، بموجب المرسوم رقم 2963 تاريخ 16/3/1972.

ومنذ بداية نشأة الجامعة أخذت تصدر تباعاً مراسيم الكليات والمعاهد بحيث توسعت الجامعة توسعاً سريعاً وتطورت فارتفع عدد كلياتها ومعاهدها فأصبحت تضمّ /أربع عشرة/ كلية ومعهداً على النحو الآتي:


كلية الآداب والعلوم الإنسانية،

كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية،

كلية العلوم،

معهد العلوم الإجتماعية،

معهد الفنون الجميلة،

كلية التربية (التي حلّت محل دار المعلمين العليا)،

كلية الإعلام والتوثيق،

كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال،

كلية الهندسة،

كلية الزراعة،

كلية الصحة العامة،

كلية العلوم الطبية،

كلية طب الاسنان،

كلية الصيدلة،

كلية السياحة والفنادق،

ويتبع للجامعة معهد العلوم التطبيقية والإقتصادية والمعهد الجامعي للتكنولوجيا.



وحتى عام 1975 كانت مراكز الكليات والمعاهد في بيروت وضواحيها ولكن خلال عام 1976 وبسبب الحرب اللبنانية أنشئت فروع للكليات في بيروت ومحافظات جبل لبنان ولبنان الشمالي ولبنان الجنوبي والبقاع.
وقد جاء قرار التفريع هذا بسبب الحالة الأمنية وصعوبة الإنتقال، لكن البرامج والمناهج وأنظمة الإمتحانات والتدريس والشهادات بقيت موحدّة في كل الفروع، كما أن الإدارة المركزية بقيت موحدة بكامل أجهزتها في بيروت.

ويدير الجامعة رئيس ومجلس جامعة ومجالس كليات ومجالس فروع، كما أن الهيئة التعليمية تمارس نشاطها النقابي بواسطة رابطة الأساتذة المتفرغين.

أهدافها

الجامعة اللبنانية هي المؤسسة الرسمية الوحيدة في لبنان التي تقوم بمهام التعليم العالمي الرسمي في مختلف إختصاصاته ودرجاته وبالحث وبالإعداد والتدريب المستمر بحيث تحقق الجامعة دورها الوطني والإنساني والإنمائي لمختلف القطاعات والمناطق وتفي بالإلتزامات التالية:


تأمين القدرات البشرية والمؤهلة وذات النوعية الجيدة.
لتعزيز خدمة المجتمع من خلال الدراسات والتدريب المستمر لتتوافق حاجات المجتمع وتطوره.
نشر المعرفة والثقافة.
تأمين ديموقراطية التعليم والحفاظ على النوعية الجيدة.
تعميق الاندماج الاجتماعي والوطني.
الحضور العلمي على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.
تأصيل القيم الإنسانية في نفوس المواطنين.